ثانوية بلحاج عبد الهادي شارف *عين مران*

ثانوية بلحاج عبد الهادي شارف *عين مران*

منتدى ثانوية بلحاج عبد الهادي الشارف منتدى تعليمي هادف خاص بشؤون المتمدرسين والاساتذة
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم اجعلنا من الذين: اذا احسنوا استبشروا***** واذا اساؤوا استغفروا*****و اذا نجحوا ضاعفوا جهود البذل والعطاء اللهم ارزقنا حبك ، وحب من يحبونك، و ارزقنا الأخوة، و الاتحاد، و التعاون، و التفاهم. اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا ، وزدنا علما و خيرا. اللهم ياناصر المستضعفين ، انصرنا على انفسنا و على أنقسامنا، و انر قلوبنا و عواطفنا من أوساخ الدنيا، و خذ بايدينا الى طريق الحق. و أحفظنا من الفتن ما ظهر منها و مابطن، و ارزقنا الثبات و اليقين، والصبر و الهداية. انك على كل شيء قدير.
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعملت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت
اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من يحل هذا اللغز
الأربعاء مايو 15, 2013 12:51 pm من طرف sahara

» هههههههههههههههههههههه
الأحد فبراير 24, 2013 11:21 am من طرف nesrine

» سنة “ . .[ مضتّ من عمريّ ]
الأحد فبراير 10, 2013 3:55 am من طرف برهومة

» هههههههههههههههههههههه
الجمعة فبراير 08, 2013 9:04 am من طرف amir b13

»  الاجابات الجزائرية المقنعة ادخل وشووووووووف
الجمعة فبراير 08, 2013 8:53 am من طرف amir b13

» جئتكم لااحمل سوى قلبي وقلمي فهل من مرحب من برهومة
الجمعة فبراير 08, 2013 8:41 am من طرف amir b13

»  مطلع العام الجديد ***
الجمعة فبراير 08, 2013 8:28 am من طرف amir b13

» لماذا يكره التلميذ الفصل ؟
الأربعاء يناير 02, 2013 9:25 am من طرف برهومة

» ملك الموت :
الأربعاء يناير 02, 2013 8:44 am من طرف برهومة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

شاطر | 
 

 التوحيد و اهميته و خطر الشرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر بغدادي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: التوحيد و اهميته و خطر الشرك   الجمعة فبراير 06, 2009 1:49 pm

ج23 : الكفر بالطاغوت والإيمان بالله والدليل على ذلك قوله تعالى : (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها والله سميع عليم )).

س24 : ما هي العروة الوثقي ؟

ج24 : لا إله إلا الله ، ومعني لا إله : نفي ، وإلا الله : إثبات .

س25 : ما هو النفي والإثبات هنا ؟

ج25 : ناف جميع ما يعبد من دون الله . ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له .

س26 : ما الدليل على ذلك ؟

ج26 : قوله تعالى : (( وإذ قال ابراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون )) هذا دليل نفي ، ودليل الإثبات : (( إلا الذي فطرني )).

س27 : كم الطواغيت ؟

ج27 : كثيرون ورؤوسهم خمسة : ابليس لعنه الله ، ومن عبد وهو راض ، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومن ادعي شيئا من علم الغيب ، ومن حكم بغير ما انزل الله .

س28 : ما افضل الأعمال بعد الشهادتين ؟

ج28 : أفضلها الصلوات الخمسة ، ولها شروط واركان وواجبات ، فأعظمها شروطها الإسلام ، والعقل ، والتميز ، ورفع الحدث ، وازالة النجاسه ، وستر العورة ، واستقبال القبلة ، ودخول الوقت ، والنية .

واركانها اربعة عشر : القيام مع القدرة ، وتكبيرة الإحرام ، وقرأة الفاتحة ، والركوع ، والرفع منه ، والسجود على سبعة الأعضاء ، والإعتدال منه ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينه في هذة الأركان ، والترتيب ، والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة علي النبي – صلى الله علية وسلم ، والتسليم .

وواجباتها ثمانية : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، سبحان ربي العظيم في الركوع ، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموم والمنفرد ، سبحان ربي الأعلى في السجود ، رب اغفر لى بين السجدتين ، والتشهد الأول ، والجلوس له ، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال .

س29 : هل يبعث الله الخلق بعد الموت ؟ ويحاسبهم على اعمالهم خيرها وشرها ؟ ويدخل من اطاعه الجنه ؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار ؟

ج29 : نعم والدليل قوله تعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )) وقوله : (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخري )) وفي القران ادلة على هذا ما لا تعد ولا تحصي .

س30 : ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية ؟

ج30 : حكمة هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته ، لأنه يجتمع فيه مانعان :

الأول : أنها ذبيحة مرتد ، وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع .

الثاني : أنها مما اهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قوله : (( قل لا أجد في ما اوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به )).



س31 : ما هي أنواع الشرك ؟

ج31 : أنواعة هي : طلب الحوائج من الموتي ، والإستغاثة بهم والتوجه إليهم . وهذا أصلا شرك العالم ، لان الميت قد انقطع عمله ، وهو لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرًا ، فضلا لمن استغاث به ، وسأله أن يشفع له إلي الله ، وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده ، فإن الله تعالى لا يشفع احد عنده إلا بإذنه ، والله لم يجعل سؤال غيره سببا لاذنه ، وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد فجاء هذا المشرك بسبب يمنع الإذن .

والشرك شركان : شرك ينقل عن المله وهو الشرك الأكبر ، وشرك لا ينقل عن المله وهو الشرك الأصغر كشرك الرياء .

س32 : ما هي أنواع النفاق ومعناه ؟

ج32 : النفاق نفاقان : نفاق اعتقادي ، ونفاق عملي.

*النفاق الإعتقادي : مذكور في القران في غير موضع أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار .

*النفاق العـملي : جاء في قوله – صلى الله عليه وسلم - : أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ، حتي يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر ، وإذا اؤتمن خان . وكقوله – صلى الله عليه وسلم - : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا اؤتمن خان .

قال بعض الأفاضل : وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم وكمل فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام بالكلية وإن صلى وصام وزعم انه مسلم فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال فإذا كملت للعبد ولم يكن له ما ينهاه عن شيء منها فهذا لا يكون إلا منافقا خالصا .

س33 : ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام ؟

ج33 : هي الإيمان .

س34 : كم شعب الإيمان ؟

ج34 : هي بضع وسبعون شعبة أعلاها قول (لا إله إلا الله ) وأدناها إماطة الأذي عن الطريق . والحياء شعبة من الإيمان .

س35 : كم أركان الإيمان ؟

ج35 : سته : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.

س36 : ما المرتبه الثالثة من مراتب دين الإسلام ؟

ج36 : هي الإحسان ، وله ركن واحد . هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

س37 : هل الناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم بعد البعث أم لا ؟

ج37 : نعم محاسبون ومجزيون بأعمالهم بدليل قوله تعالى : (( ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسني )).

س38 : ما حكم من كذب بالبعث ؟

ج38 : حكمه انه كافر بدليل قوله تعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك علي الله يسير )).

س39 : هل بقيت أمة لم يبعث الله لها رسولا يأمرهم بعبادة الله وحده واجتناب الطاغوت ؟

ج39 : لم تبق أمة إلا بعث إليها رسولا بدليل قوله تعالى : (( ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )).

س40 : ما هي أنواع التوحيد ؟

ج40 :1- توحيد الربوبية : هو الذي اقر به الكفار كما في قوله تعالي : (( قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون )).

2- توحيد الألوهية : هو إخلاص العبادة لله وحده من جميع الخلق، لأن الإله في كلام العرب هو الذي يقصد للعبادة ، وكانوا يقولون أن الله هو إله الآلهة لكن يجعلون معه آلهة أخري مثل الصالحين والملائكة ، وغيرهم يقولون أن الله يرضي هذا ويشفعون لنا عنده .

3- توحيد الصفات : فلا يستقيم توحيد الربوبية ولا توحيد الألوهية إلا بالإقرار بالصفات لكن الكفار أعقل ممن أنكر الصفات .


س43 : ما معني الكفر وأنواعة ؟

ج43 : الكفر كفران :

1- كفر يخرج صاحبه عن المله وهو خمسة أنواع :

* الأول : كفر التكذيب ، قال تعالى : (( ومن أعظم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )).

* الثاني : كفر الإستكبار والإباء مع التصديق . قال تعالى : (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا ابليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )).

* الثالث : كفر الشك ، وهو كفر الظن قال تعالى : (( ودخل جنته وهو ظالم نفسه ..)) إلى قوله (( ثم سواك رجلا )).

* الرابع : كفر الإعراض والدليل عليه قوله تعالىSad(والذين كفروا عما أنذروا معرضون )).

* الخامس : كفر النفاق ودليله قوله تعالى : (( ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون )).

2- كفر أصغر لا يخرج عن الملة ، وهو كفر النعمة ، والدليل عليه قوله تعالى: (( وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون )) وقوله : (( إن الإنسان لظلوم كفار )).

س44 : ما هو الشرك وما أنواع الشرك ؟

ج44 :اعلم أن التوحيد ضد الشرك .

الشرك ثلاث أنواع : شرك أكبر ، وشرك أصغر ، وشرك خفي .

النوع الأول : الشرك الأكبر وهو أربعة أنواع :

الأول: شرك الدعوة ، قال تعالىSad( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلي البر إذا هم يشركون )).

الثاني : شرك النية ، الإرادة والقصد ، قال تعالى: (( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الأخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون )).

الثالث :شرك الطاعة ، قال تعالى : (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون )).

الرابع :شرك المحبه ،
.

س46 : هل القدر في الخير والشر على العموم جميعا من الله أم لا ؟

ج46 : القدر في الخير والشر على العموم فعن على رضي الله عنه قال : كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتي الرسول – صلي الله علية وسلم – فقعد فقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس فجعل ينكت بمخصرته ثم قال : ( ما منكم من احد ، ما من نفس منفوسه إلا وقد كتب الله مكانها ففي الجنة والنار وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة ) قال : فقال رجل : أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل ؟ فقال : ( من كان من أهل االسعادة فسيصير إلى عمل أهل الشقاوة ) ثم قرأ (( فأما من أعطي واتقى * وصدق بالحسني * فسنيسره لليسري * وأما من بخل واستغني * وكذب بالحسني * فسنيسره للعسري )) وفي الحديث ( واعملوا فكل ميسر ، أما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة وأما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة ) ثم قرأ (( فأما من أعطي واتقى * وصدق بالحسنى ) الآيتان .

س47 : ما معنى لا إله إلا الله ؟

ج47 : معناها لا معبود بحق إلا الله والدليل قوله تعالىSad( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ))

فقوله (( ألا تعبدوا )) فيه معنى لا إله ، وقوله (( إلا إياه )) فيه معنى إلا الله .

س48 : ما هو التوحيد الذي فرضه الله على عباده قبل الصلاة والصوم؟

ج48 : هو توحيد العبادة ، فلا تدعو إلا الله وحده لا شريك له ، لا تدعوا النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا غيره ، كما قال تعالى : (( وإن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا )).

س49 : أيهما أفضل : الفقير الصابر أم الغني الشاكر ؟ وما هو حد الصبر وحد الشكر ؟

ج49 : أما مسألة الغني والفقر فالصابر والشاكر كل منهما من أفضل المؤمنين وأفضلهما أتقاهما كما قال تعالى : (( إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) .

وأما حد الصبر وحد الشكر : المشهور بين العلماء أن الصبر عدم الجزع ، والشكر أن تطيع الله بنعمته التي أعطاك .

س50 : ما الذي توصيني به ؟

ج50 : الذي أوصيك به وأحضك عليه : التفقه في التوحيد ، ومطالعة كتب التوحيد فإنها تبين لك حقيقة التوحيد الذي بعث الله به رسوله وحقيقة الشرك الذي حرمه الله ورسوله وأخبر أنه لا يغفره ، وأن الجنة على فاعله حرام ، وأن من فعله حبط عمله .

والشأن كل الشأن في معرفة حقيقة التوحيد الذي بعث الله به رسوله وبه يكون الرجل مسلما مفارقا للشرك وأهله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد و اهميته و خطر الشرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية بلحاج عبد الهادي شارف *عين مران* :: المجلس الاسلامي-
انتقل الى: