ثانوية بلحاج عبد الهادي شارف *عين مران*

ثانوية بلحاج عبد الهادي شارف *عين مران*

منتدى ثانوية بلحاج عبد الهادي الشارف منتدى تعليمي هادف خاص بشؤون المتمدرسين والاساتذة
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم اجعلنا من الذين: اذا احسنوا استبشروا***** واذا اساؤوا استغفروا*****و اذا نجحوا ضاعفوا جهود البذل والعطاء اللهم ارزقنا حبك ، وحب من يحبونك، و ارزقنا الأخوة، و الاتحاد، و التعاون، و التفاهم. اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلمنا ما ينفعنا ، وزدنا علما و خيرا. اللهم ياناصر المستضعفين ، انصرنا على انفسنا و على أنقسامنا، و انر قلوبنا و عواطفنا من أوساخ الدنيا، و خذ بايدينا الى طريق الحق. و أحفظنا من الفتن ما ظهر منها و مابطن، و ارزقنا الثبات و اليقين، والصبر و الهداية. انك على كل شيء قدير.
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعملت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت
اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من يحل هذا اللغز
الأربعاء مايو 15, 2013 12:51 pm من طرف sahara

» هههههههههههههههههههههه
الأحد فبراير 24, 2013 11:21 am من طرف nesrine

» سنة “ . .[ مضتّ من عمريّ ]
الأحد فبراير 10, 2013 3:55 am من طرف برهومة

» هههههههههههههههههههههه
الجمعة فبراير 08, 2013 9:04 am من طرف amir b13

»  الاجابات الجزائرية المقنعة ادخل وشووووووووف
الجمعة فبراير 08, 2013 8:53 am من طرف amir b13

» جئتكم لااحمل سوى قلبي وقلمي فهل من مرحب من برهومة
الجمعة فبراير 08, 2013 8:41 am من طرف amir b13

»  مطلع العام الجديد ***
الجمعة فبراير 08, 2013 8:28 am من طرف amir b13

» لماذا يكره التلميذ الفصل ؟
الأربعاء يناير 02, 2013 9:25 am من طرف برهومة

» ملك الموت :
الأربعاء يناير 02, 2013 8:44 am من طرف برهومة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

شاطر | 
 

 القدس و الحملات الصليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر بغدادي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: القدس و الحملات الصليبية   الجمعة فبراير 06, 2009 7:09 am

وشهد القرن الثامن عشر حقبة قومية ملتهبة، وظهر اليهودي عدوا للشخصية القومية، وفي ألمانيا تشكلت قومية قائمة على الشعب وليس الحضارة والمدينة، وهذه الرؤية جعلت اليهود عدوا أساسيا للروح الألمانية، وفي خضم هذه البيئة القومية المحمومة راح اليهود يلتمسون لأنفسهم حلا قوميا، وكانت الفلسفة الأساسية للحل القومي هي إعادة الاتصال المادي بأرض آبائهم، ونشأت الحركة الصهيونية.

كانت الهجرة الأولى إلى فلسطين بدوافع صهيونية في ثمانينات القرن التاسع عشر، وعندما تبلورت الحركة الصهيونية حركة سياسية ذات شرعية ومعترفا بها لدى كثير من الحكومات وقادة الدول في أوروبا، كانت الفكرة الأساسية هي وطن قومي لليهود، وليس بالضرورة أن يكون هذا الوطن هو فلسطين، بل يمكن أن يكون في سيناء أو أفريقيا.وتبدي قصيدة لمعروف الرصافي نظمها عام 1920 بمناسبة قدوم المفوض السامي هربرت صموئيل ونفى فيها أن يكون العرب يكرهون اليهود:

ولسنا كما قال الألى يتهموننـا*** نعادي بني إسرال في السر والجهر
وكيف وهم أعمامنا وإليهــم*** يمت إسماعيل قدما بنو فهر
ولكنا نخشى الجلاء ونتقــي*** سياسة حكم يأخذ القوم بالقهر
وتقول المؤلفة "إنه من الأهمية أن ندرك ما قد يعنيه هذا التصعيد في العنف ذي البواعث الدينية بالنسبة للشرق الأوسط، وأحسب أن قصة الحملات الصليبية والاستجابة الإسلامية لتحدياتها، يمكن أن توفر لنا بعض الدروس والعبر القيمة، ليس لأن التاريخ يكرر نفسه، بل لأن اليهود والمسلمين الذين يتحاربون اليوم تتملكهم العديد من نفس الهواجس والأهواء التي كنا نجدها لدى جنود الرب المحاربين في سبيل دينه حين زحف الصليبيون على القدس لتحرير قبر المسيح".

الدوافع الحقيقية للحرب الصليبية
من رواد الحرب الصليبية على الشرق غودفري ولي عهد دوقية اللورين التي قضى عليها الإمبراطور هنري الرابع وعين غودفري وكيلا لها. ولم يكن له مستقبل في الغرب، فقد كان على وشك أن يطرده هنري الرابع من منصبه، وجاء غودفري على رأس أول جيش صليبي ليكون أول حاكم صليبي للقدس.

ومنهم أيضا بوهيموند أحد إقطاعيي دوقية أبوليا جنوب شرق إيطاليا، والذي وجد في الحرب الصليبية فرصة للمجد والثراء في الشرق. وروبرت أوف نورماندي الابن البكر لوليام الفاتح، والذي فشل في صراعه مع أخيه في وراثة عرش أبيه، وعندما عاد من الحروب الصليبية وضعه أخوه في السجن ليقضي بقية حياته فيه. ومنهم بالدورين الذي خسر كل أملاكه وفشل في أن يكون رجل دين. وكان هؤلاء يقودون جيشا من الغوغاء يحلم بالسلب والنهب والثراء.


عندما وصل الصليبيون إلى القدس ودخلوها قتلوا كل من وجدوه في طريقهم من رجال ونساء وأطفال كما لو كانوا يستعيدون المشهد التوراتي الذي صور دخول يوشع بن نون للمدن والمناطق نفسها قبل ألفي عام

وهكذا فقد امتزجت في الحرب الصليبية الدوافع الشخصية والمغامرة والمثل المسيحية فكانت هذه الحملات. كما أوصلت تداعياتها وتطوراتها حالة من المساواة الجديدة المفروضة بين الفقراء والعاديين من الأوروبيين وبين الفرسان والنبلاء الذين جعلتهم المحنة والغربة والحاجة متساوين تماما، مما أعطى الفقراء فرصة بالشعور أنهم من الصفوة، وكانت غنائم بعضهم من الوفرة التي تجعلهم في مصاف النبلاء وتحررهم من شعور طويل متراكم بالمذلة والعبودية، وتعززت فكرة الصليبيين الفقراء الباحثين عن العدالة والمساواة.

وعندما وصل الصليبيون إلى القدس ودخلوها قتلوا كل من وجدوه في طريقهم من رجال ونساء وأطفال كما لو كانوا يستعيدون المشهد التوراتي الذي صور دخول يوشع بن نون للمدن والمناطق نفسها قبل ألفي عام.

وذكر ريمون داغويليه الذي كان يرافق الحملة أن رؤوس الناس كانت تقطع ويلقى بجثثهم في الشوارع، وحرق الكثير وعذبوا وألقي بهم من أبراج المدينة. وأما هيكل سليمان حيث تقام خدمة الرب فربما كان المشهد -كما يروي داغويليه- جذلا لا يصدق، فقد غاص الرجال حتى الركب وأعنة الخيل في الدماء، وقتل في يومين زهاء 40 ألفا من أهل المدينة.

وفي المقابل فقد كان المؤرخون المسلمون الذين كتبوا عن الحروب الصليبية يرونها حملات عسكرية توسعية اقتصادية ولم يربطوها أبدا بالدين المسيحي، غير أن عماد الدين زنكي بدأ حملة مضادة لمواجهة الصليبيين، واستعيدت من جديد قيم الجهاد وأفكاره لتجميع المسلمين في مواجهة الصليبيين، وتحولت الحرب لدى المسلمين من علمانية للتحرير والدفاع إلى حرب ممزوجة بالكرامات الدينية، وتصاعدت الوتيرة الدينية للحرب بمجيء محمود نور الدين زنكي بعد مقتل أبيه عماد، فقد كان محمود بخلاف أبيه متدينا.

تنحو الحرب المقدسة اليهودية منحى الحرب المقدسة المسيحية، حتى إن الصهاينة المتدينين يبدون كما لو أنهم يستعيدون ويقتبسون النموذج الصليبي، ويبدو أن الحرب الصليبية ساعدت في تشكيل الصهيونية الدينية تماما كما أنشأت اللاسامية المعادية لليهود.

الحملة الصليبية الثانية
حشد برنار رئيس دير الرهبان في كليرفو منطلقا من فرنسا لحملة صليبية ثانية عام 1146 بعد 50 سنة من الحملة الأولى بهدف إعادة الرهان إلى الحظيرة الصليبية بعدما استولى عليها عماد الدين زنكي.

والواقع أن الحشود الصليبية القادمة من الشرق لم تتوقف منذ بدأت عام 1099، ولكن هذه الحملة المشار إليها بالثانية لدى المؤرخين ينظر إليها باعتبارها واحدة من الحملات الثماني الكبرى التي كان ينفر لحشدها البابوات والأساقفة والقادة والنبلاء.

ولكن حدثت تفاعلات سياسية وخصومات ومنافسات جعلت الإعلان عن حرب صليبية جديدة مخرجا من الأزمة ووسيلة للتخلص من المنافسين، كما في التنافس بين برنار راعي الحملة الصليبية وبين منافسه الفيلسوف ورجل الدين بيير إبيلار. ووجد ملك فرنسا الشاب لويس في الحملة مخرجا لأزمته الشخصية والنفسية بعد المذبحة الهائلة التي نفذها بحق أبناء مدينة فييتري التابعة لمملكته.

وحرضته على الحملة زوجته الشابة الغنية التي كانت أكثر منه ثراء، وعندما تزوجته وانتقلت من الجنوب إلى باريس وجدتها كئيبة لا تطاق، فقد كان الجنوب الفرنسي أقرب إلى العلمانية وأرفع ثقافة من الشمال، فهي كانت تتقن عدة لغات وتنظم الشعر ودرست الفلسفة والعلوم المعاصرة، في حين لم يكن زوجها الملك لويس يملك من الثقافة إلا شيئا ضئيلا وتافها.

وتحركت الحملة من ألمانيا وهي تواصل أعمال النهب والسلب وذبح اليهود والمسلمين في كل النواحي التي تمر بها، وفي جبال طوروس أجهز الأتراك السلاجقة على تسعة أعشار الحملة.

وأما الجانب الفرنسي من الحملة بقيادة لويس فهي وإن كانت أكثر انضباطا فإنها اضطهدت جميع السكان الذين مرت بهم بمن فيهم المسيحيون الأوروبيون.

وانضم إليه بقايا الجيش الألماني بقيادة الملك كونراد، وتعرض الجيش لمناوشات متواصلة مع الأتراك طوال الطريق، وأرهقه الجوع، ووقع خلاف كبير مع الإمبراطور البيزنطي مانويل الذي ضاق ذرعا بالصليبيين، وكان يفضل الصلح مع المسلمين بدلا من تموين جيوش هائلة همجية، وبخاصة في الشتاء عندما تكون المؤونة لا تكفي أصحابها.

وعندما وصل الجيش إلى أنطاكية قرر قادته استخدام البحر لتجنب الصراع الطويل والمتراكم مع المسلمين، ولكن السفن لم تكن تكفي الجيش ومرافقيه من الحجاج وعائلاتهم، فاقتصر تحميل السفن على الفرسان والنبلاء وترك الفقراء وعائلاتهم يواجهون مصيرهم، وهكذا فقد اختفى هؤلاء من التاريخ، ولا يعرف عنهم شيء بعد ذلك، فقد قتلوا واستعبدوا أو اختفوا في وسط المجتمع الإسلامي مهاجرين فقراء ذليلين.


لم يقتل مسيحي واحد من المدنيين بعد معركة حطين، ومازال صلاح الدين موضع تقدير العالم المسيحي، ونسجت حوله الأساطير الضخمة إلى حد اعتباره أحد القديسين المسيحيين

ومرض الملك كونراد فاضطر للرجوع إلى القسطنطينية، حيث اعتنى به الملك مانويل برغم أن كونراد كان قد هدد بتدمير مملكته، وعندما وصل لويس مع جيشه إلى أنطاكية أمضى مع جنوده فترة من الاسترخاء واللهو، واستمتعت إليانور زوجة الملك لويس بأنطاكية كثيرا فقد وجدتها مترفة عامرة وتشبه الجنوب الفرنسي، كما التقت هناك ريمون صديق طفولتها، واستعادا معا أيام الجنوب تاركين الملك في غيرته وعباداته الكثيرة الطويلة.

واختلف لويس مع ريمون الأنطاكي فأبحر نحو عكا مختطفا زوجته بالقوة، وترك ريمون ليلاقي حتفه على يد جيش نور الدين زنكي. وصدم الصليبيون القادمون حين وجدوا أسلافهم الصليبيين قد استقروا في الشرق وتزوجوا من مسلمات وبدؤوا يندمجون في حياة الشرق ومجتمعاته، ولكنهم استنفروا مرة أخرى على يد الصليبيين الأكثر حماسة وتدينا، ولكن جيوش المسلمين كانت هذه المرة أكثر حماسة وتنظيما بقيادة نور الدين زنكي.. وفشلت الحملة فشلا قاسيا.

وخلف صلاح الدين الأيوبي نور الدين زنكي مدشنا حربا شاملة على الصليبيين، وأصبح الوجود الصليبي في الشرق ضعيفا وهامشيا، فقد أوقع صلاح الدين جيوش الصليبيين في فخ بالغ الإحكام والذكاء وأباده تقريبا عن بكرة أبيه، وسقطت القدس تلقائيا بعد معركة حطين عام 1186 بيد صلاح الدين الأيوبي، وجرت بعد ذلك عمليات واسعة لإطلاق سراح بقايا الصليبيين من الأسرى وجمع شملهم بعائلاتهم، ونقلهم إلى بلادهم أو بقايا مدنهم على البحر المتوسط مثل عكا وصور.

وتقول المؤلفة إنه لم يقتل مسيحي واحد من المدنيين بعد معركة حطين، ومازال صلاح الدين موضع تقدير العالم المسيحي، ونسجت حوله الأساطير الضخمة إلى حد اعتباره أحد القديسين المسيحيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس و الحملات الصليبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية بلحاج عبد الهادي شارف *عين مران* :: منتدى الثقافي-
انتقل الى: